مدخل
عن عامية اهل حضرموت ذكر الاستاذ محمد رضا الشبيبى عضو المجمع العلمى للغة العربية فى دراسة خاصة بعنوان لهجات الجنوب (( وبهذا الصدد نقول ان لهجة الحضارمة العامية وهم عرب خلص من اقرب اللهجات الى الفصحى حيث تتميز بكثرة مايتخللها من الكلمات الفصيحة .
لسان اهل حضرموت فصيح بالمرة لهجة الحضارم بنت الفصحى دون ادنى شك فهذة حقيقة سنتاول هنا ايها الاعزاء الكرام جملة من المفرادات الدارجة فى لسان معشر اهل حضرموت والتى قل ان نجد لها استخدام شائع عند بقية اهل لسان الضاد فى يوم الناس هذا على سبيل المثال النوب واللخم والجبح والعرم والمعوزوالرباح والكنباروالغبة والحمس والدراعة والثبان والذر والسليط والقحبة بمعنى السعال والزفين ودحس وقصعة ومساحاة وضبح والدوم وخرعوب وطمر ودفروغدرة وخب وخاس ودويل وقفة وحيد ودجر وعطب وغيرها الكثير والكثير من المفرادات اليومية المستخدمة فى الاصل هى من الفصحى حافظنا عليها على الدوام بينما الغيرهجرها سنقوم بتتبع هذا الامر وسوف نستعين فى هذا الامربعدد من مراجع ومصادراللغة المعتمدة اهمها
1) لسان العرب لابن منظور المغربى
2) القاموس المحيط الفيروز ابادى
3) الغباب الزاخر الحسن بن محمد الضغانى
4) معجم مقاييس اللغة احمد بن فارس بن زكريا
5) الصحاح للجوهرى
6) تهذيب اللغة للازهرى
واللّة نسأل التوفيق والسداد علية نتوكل والية ننيب
الثبان
يقول الشاعر من الشعرالحضرمى
المغنى
ماباك ماباك ياللى قلت لى ماتبانى ::::: باشوف بالعين مابشل شى فى ثبانى
ويقول شاعر اخر ريتة معى فى الثبان والا انا فى ثبانة
الصغير والكبير يعرفون مغزى ومقصد الشاعر من الثبان مايحتاج توضيح لكن السؤال ياجماعة عن كلمة الثبان شى لهاعلاقة او صلة رحم او قربى من الفصحى ؟؟
اى نعم الثبان من الفصيح فقد قال ابن الاعرابى واحد الثبان والجمع ثبنة وفى حديث امير المؤمنين الفاروق عمر رضى اللّه عنة وارضاة ( اذا مر احدكم بحائط فلياكل ولايتخد ثبانا ) المصدر لسان العرب
اما تعريفة فهو مايتسع لة حضن الثوب من الاشياء التى يمكن حملها مثل ان تعطف ذيل القميص لتضع فية شى
السليط
( امال السليط بالذبال المفتل ) تشطيرة من شعر امرؤ القيس
نستخدم فى عامينتا كلمة السليط عوضا عن الزيت نقول سمن وسليط وسليط معصر فهل السليط فصيحة ؟
السليط عند عامة العرب هو الزيت وعند اهل اليمن دهن السمسم ( لسان العرب ومختار الصحاح )
الحمس
السلحفاة فى الكتب والجرايد واجهزة الاعلام اما فى لساننا ولهجتناالعامية فنسميها الحمس او الحمسة
وهى تسمية فصيحة كما جاءفى معجم لسان العرب والقاموس المحيط هكذا عرفت ( دابة من دواب البحر قيل هى السلحفاة والحمس اسم جمع
الحنش
الثعبان بالفصيح اما الشائع فى لساننا هو الحنش او حنشة وهى فصيحة ( الحنش الحية وقيل الافعى ) لسان العرب ومختار الصحاح
الدراعة
نقول الدراعة وهى فصيحة عرفت بانها ضرب من الثياب التى تلبس وفى التهذيب الدرع ثوب تجوب المراة وسطة وتجعل لة يدين
الدرة
( قع ذرة وكل سكر) مثل شائع فى احدى النواحى الذر النمل الاحمر الصغير واحدتها ذرة ( لسان العرب ) والذر صغار النمل والواحدة ذرة ( القاموس المحيط )
الزفين
الزفين جاية من الزفن وهو الرقص والزفن ضرب من الحركة مع صوت ويقال للرقاص زفان ( ابن منظور اللسان والفيروز ابادى فى القاموس والصحاح للجوهرى )
سبتة ومسبت
مسبت و سبتة التى تلف الخصر والجمع سبت هو كل جلد مدبوغ وقيل هو المدبوغ بالقرظ وخص بعضهم جلود البقر ( لسان العرب )
طرب وتطروبة
طرب يقول الملاح باطايع فى منظومة السفر عند اشارتة الى مدينة الحامى ( طرب ونادى ) قال السكرى طربوا صاحو ساعة بعد ساعة 0 ( لسان العرب )
النوب
من الديوان المحضارى
قال الشاعر ( نوب من جبحة فرك من بعد ماطابت مجانية )
النوب هو النحل ( لسان العرب )
اللخم
الكثير منا يسيل لعابة عند ذكر طبخات وكبسات اللخم المكشن ببب وتعلق اللخم بحياه الحضارم قديم ومتين خاصة عند اهل الوديان والمناطق الداخلية اللخم بالضم ضرب من سمك البحر وفى حديث عكرمة رضى اللّة عنة اللخم حلال وهو ضرب من سمك البحر ويقال لة القرش ( لسان العرب )
الجبح
من الديوان المحضارى ) يقول الشاعر رميت القطب فى الجبح مابرد منة انا انسان دابس
الجبح فى مراجع اللغة حيث تعسل فية النحل والحمع اجبح وجبوح وجباح وعند صاحب التهذيب واجباح وهى مواضع النحل فى الجبل وفيها تعسل ( لسان العرب )
السدة
السدة بالضم باب الدار او البيت يقال رايتة قاعدا بسدة بابة او بسدة دارة ( مختار الصحاح ولسان العرب والقاموس المحيط )
يقول المحضار ( واعرف سدة الدار والبونى :::: كل دخلة بترحيبة والزمل والتناصير )
العرم
العرم الاحباس تبنى فى اوساط الادوية ( لسان العرب ) والعرم ايضا مدينة عامرة فى محافظة شبوة
الحقو
الحقو : منطقة وسط الجسم ومنة جاء اشتقاق الحقاء الذى كان يشد الثوب او المعوز الى وسط الجسم
المعوز
عرفهة ابن منظور بخرقة يلف بها الصبى والجمع معاوز ( اللسان )
الخور
الخورقال شمر الخور عنق من البحر يدخل فى الارض وقيل هو خليج من البحر ( لسان العرب
العيقة
ساحل البحر يلوى بعيقات اى يذاهب بماء من ساحل البحروللفائدة هناك قرية فى جهة الريدة الشرقية تعرف بالعيق
القفة
فى الموروث الشعبى الحضرمى هناك ارجوزة ترحيبة بمقدم عيد الاضحى تقول
عواد عواد ياعرفة متى باتجى :::: الكبش مرصون والقفة ملانة طحين
ذكر الصغانى القفة وعرفها بانها سلة من سفيف الخوص ( العباب الزاخر ) كهئية القرعة وفى لسان العرب عن ابى عبيدة قال القفة من الخوص يلقى فيها الراكب زادة وتمرة وهى مدورة كالقرعة
دويل
يقول شاعر الدان الحضرمى ( وصواب قدها دويلة .... ايش يشفيك يالصوب الدويل )
ويقول شاعر اخرفى وصف العطب ( القطن ) عادة لدول بيض
الدويل فى لساننا رديف القديم ودالت الايام اى دارت والدويل النبت الذى اتى علية عام ( الصحاح )
الدويل الذى اتت علية سنتان ( لسان العرب )
المرس
نقول فى عاميتنا مرست الارزعند الاعدادو قبل التجهيز للطهى و فى حديث ام المؤمنين السيدة عائشة رضى اللّة عنها وارضاها عن التمر كنت امرسة بالماء اى ادلكة وادبقة ( لسان العرب )
الحيد
من الديوان المحضارى )
يقول الشاعر: كنا قطيرة نخرج الظهر فى هجر الهجيرة
نطلع الحيد ونمر من حيث الحضف والضيق
قال صاحب التهذيب فى تعريف الحيد هو ماشخص من الجبل واعوج اماعند صاحب مقاييس اللغة فالحيد النادر من الجبل والجمع حيود واحياد
فى لسان العرب الحيد من الجبل وراس من رؤوسة
السيف
نقول فى لساننا دلالة على ساحل البحر سيف مقرة وسيف الشحر وسيف الحامى وسيف خلفة وسيف شرمة وسيف شحير وهى فصيحة السيف عرفة صاحب الصحاح ساحل البحر والجمع اسياف وفى كتاب السيرة ان هجرة الصحابة الاولى الى الحبشة كانت عن طريق سيف الشعيبة وهو موضع معروف يقع جنوب مدينة جدة
الدجر
ننطقة الدير وعند صاحب لسان العرب الدجر بكسر الدال اللوبياء قال ابو حنيفة عنة هو ضربان احمر وابيض
وفى حديث ابن عمر رضى اللّة عنة انة اكل الدجر وهو اللوبياء ثم غسل يدية بالتفالة ( ابريق ماء )
للفائدة الدجر او اللوبياء حسب التسمية الشائعة اليوم غنى جدا بالبروتين ويطلق علية العلماء لحم الفقراء ومن فوائدة الصحية ايضا قيامة بطرد الغازات من الاجسام
العطب
العطب هو القطن وفى حديث طاووس او عكرمة ليس فى العطب زكاة وهو القطن ( لسان العرب )
قال الشاعر يمتدح قطن ابين ( عادة لدول بيض )
الحبوة
الحبوة من العادات والتقاليد الشائعة والراسخة عند اهل حضرموت
قالت العرب الحبا حيطان العرب ويقول الجوهرى احتبى الرجل اذا جمع ظهرة وساقية بعمامتة وقد يحتبى بيدية وقال ابن الاثير الاحتباء هو ان يضم الانسان رجلية الى بطنةبقوب يجمعهما مع ظهرة ويشدة عليها وفى الحديث النبوى نهى عن الحبوة يوم الجمعة والامام يخطب لان الاحتباء يجلب النوم . ( لسان العرب ومختار الصحاح )
القارة
القارة عند صاحب اللسان و ايضا صاحب القاموس هى الجبيل الصغير المنقطع عن الجبال وللفائدة نقول القارة اسم لمدينة عامرة فى ساحل حضرموت بجوار الغيل والقارة البيضاء موضع قريب من الساحل فى الطريق بين مدينةالديس ومدينة الحامى وقارة الدنيا اسم موضع فى مدينة الديس الشرقية
القدوم
فاس والة حديدية للنجر والنحت مونثة ( القاموس المحيط )
خب
فى الحديث ( انة اذا طاف خب ثلاثا وهو ضرب من العدو ) لسان العرب
ومن خب جاء اشتقاق الخابة وهو اسم لرقصة حضرمية مشهورة
من الديوان المحضارى )
قال الشاعر : وكل من خب جم فى عظامة جاء لة الصانك
زمانك زمانك يعرفك بالناس وبالناس تعرف زمانك
وقال ايضا : على ضوء ذا الكوكب السارى ::: باقضى الليل خبة وسيرة
ولاحد بما اقصدة دارى ::: غير الذى يعلم الاسرار
قار
القار عرفة صاحب القاموس المحيط بانة شجر مر المذاق وقال من القارة وهى تسميةلشجر مر المذاق
من الشعر الشعبى الحضرمى
بومسلم قال بالناظور خايل ساعية ::::: نتخت من زنجبار
فى الوسط شبان ليهم يحسبون التالية ::::: يطعمون الحلو قار
خاس وخايس
صورة طبق الاصل من الدلالة العامية خاس الشى يخيس خيسا تغير وفسد ( لسان العرب )
الحدبة
عند ابن منظور فى اللسان الحدبة مااشرف من الارض وغلظ وارتفع ولاتكون الحدبة الافى قف او غلظ من ارض وللفائدة الحدبة اليوم اسم لقرية من اعمال الديس الشرقية واخرى فى المسقاص من اعمال الريدة
القحبة( السعال )
( لسان العرب ) قحب يقحب قحابا وقحبا اذا سعل وقال الازهرى القحاب السعال
وقال الجوهرى القحاب سعال الخيل والابل وربما جعل للناس
الغب
من شعر المحضار : قايس وعادك فى النفس ::: ماشى فى الغبة مقاييس
الغب هو الضارب من البحر ( لسان العرب )
الرباح
الرباح بالضم والتشديد جميعا القرد الذكر قالة ابو عبيد باب فعال قال بشر بن المعتمر
والقة ترغث رباحها وقال ابن الاعرابى الرباح القرد ( لسان العرب )
الغيضة
مغيض ماء يجتمع فينبت فية الشجر
وفى حديث امير المؤمنين الفاروق عمر رضى الله عنة وارضاة قولة لاتنزلوا المسلمين الغياض
الغياض جمع غيضة وهى الشجر الملتف
وفى الحديث كان منبر رسول ألله صلى الله علية وسلم من اثل الغابة
قال ابن الاثير الغابة غيضة دات شجر كثير وهى على بعد تسعة اميال من المدينة (لسان العرب )
للفائدة الغيضة اليوم اسم مدينة عامرة حاضرة بلاد المهرة وغيضة باكريت قرية من اعمال الديس الشرقية
الجرب
عرف ابن منظور فى اللسان الجربةهى كل ارض اصلحت لزرع او غرس والجمع جرب وهدا نجدة مطابق لدلالة جرب فى العامية عند اطلاقة للمساحات الزاعية الواسعة.
النخر
جمع نخرة وهو الانف ( لسان العرب )
الخوبة
يقال نزلنا بخوبة من الارض اى موضع سوء ( لسان العرب )
عاص
عاص صعب والشى انستد ( القاموس المحيط ) صورة طبق الاصل فنحن نقول للشى عاص ادا صعب علينا فتحه الليس الامر كدلك
الكنبار
حبل النارجيل وهو نخيل الهند ( ميدع ) تتخد من ليفة حبال للسفن ( لسان العرب )
من الديوان المحضارى )
قال الشاعر ( ومن يمسك الكنبار يغدى مئة وصلة وراءة سلب مفحوس )
نخس
نقول نخس الحمار او الدابة لكى تسرع الخطى يقول ابن منظور نخس الدابة غرز جنبها او مؤخرها بعود او نحوة (لسان العرب و القاموس المحيط )
الكوس
من الهيج البحر وخبة عند ابن منظور رياح بحرية تهب جنوب عرفها الحنفى بقولة لعلها ريح الدبور
النفاس
النفاس ولادة المراة ادا وضعت ( لسان العرب ومختار الصحاح )
الفلاح
السحور فى رمضان نسمية الفلاح قم تفلح والمفلح عبر والفلاح فصيحة ففى الحديث صلينا مع النبى صلى الله علية وسلم حتى خشينا ان يفوتنا الفلح او الفلاح يعنى السحور وابوعبيد فى حديثة حتى خشينا ان يفوتنا الفلاح وفى الحديث قيل مالفلاح ؟ قال السحور ( لسان العرب )
اما عند صاحب المختار وفى الحديث ( حتى خفنا ان يفوتنا الفلاح يعنى السحور )
نجح
بلساننا نقول نجح الغداء والاعادة جاء فى القاموس المحيط وتنجح الحاجة واستنجها : تنجزها
وافقت البطة غطاها نجح هنا بمعنى نجز
الرضمة
فى الحديث الشريف لما نزل قولة تعالى واندر عشيرتك الاقربين
اتى صلى الله علية وسلم اتى رضمة جبل فعلا اعلاها
الرضمة هى الضخرة العظيمة ( لسان العرب )
للفائدة هناك موضع بهدا الاسم وهدةالصفة فى مسيلة الديس ورضوم اسم لمنطقة بين عرقة وبير على فى محاقظة شبوة والرضمة اسم لمدينة ومديرية فى محاقظة اب وام الرضوم سلسلة جبيلة جنوب مشعرعرفات
رضح
الرضح مثل الرضخ هو الدق والكسر (لسان العرب و مختار الصحاح )
الحشف
الحشف من التمر مالم يوكل فادا يبس وصلب فسد واصبح لاطعم لة ولالحاء ولاحلاوةفالحشف اليابس الفاسد من التمر ( لسان العرب ) قال الاموى الصيص الحشف من التمر ( مختار الصحاح ) كلا الحالتين توافق الدلالة العامية
الغيل
الغيل الماء الجارى على وجة الارض وفى الحديث ماسقى بالغيل ففية العشر وماسقى بالدلو ففية نصف العشر وقال الليث الغيل مكان من الغيضة فية ماء معين والغيل ايضا كل موضع فية ماء من واد ونحوة ( لسان العرب )
كأن لم يكن بالغيل أو بطن أيكة
أو الجزع من تول الاشاءة حاضر ( قيس ابن الملوح )
( للفائدة ) غيل باوزير اسم مدينة وحاضرة كبيرة فى ساحل حضرموت تشتهر بزراعة التبغ والحنة وهناك ايضا مدينة غيل بن يمين وغيل عمر وغيل بلخير وغيل بن حبتور والغيل منطقة شرق صعدة والغيل واد قرب الوازعية فى تعز وهناك قرية باسم الغيل قرب الافلاج فى نجد
الجحى
نقول للمنبسط من الارض الجحى وهذا الاشتقاق جاء من الجح والحج بسط الشى كما فى القاموس المحيط
من شعر المحضار ( متى لقاءنا بايكون ::: مابين محدث والحصون ::: والجحى ذاك الزين نا عادها عينى بعين )
عسد
عسد الحبل يعسدة عسدا احكم فتلة ( لسان العرب ) عسد هنا بمعنى المحكمة
( للفائدة ) فى منطقة المشقاص هناك بلدة تعرف بعسد الجبل واخرى بعسد الفاية
البسر
البسر هو التمر قبل ان يرطب لغضاضتة واحدتة بسرة وابسر النخل صار ماعلية بسرا ( لسان العرب )
عربدة
نقول فلان معربد والعربدة هى سوء الخلق والمعربد موذى نديمة ( القاموس المحيط )
عسودة
العسودة دوبية بيضاء جمعها عساود وعسودات ( لسان العرب )
لبد
لبد فى المكان اى اختفى وكمن فية عرفة صاحب اللسان لبد تعنى اقام بة ولزق
العشور
نقول حق العشور والعشور جاية من جمع عشر اى ماكان من اموالهم للتجارة دون الصدقات وفى الحديث ليس على المسلمين عشور ( لسان العرب )
القر
القر بالضم البرد ( القاموس المحيط ) وهى شائعة اكثر عند بادية حضرموت
الظعينة
عند انتقال العروسة الى بيت الزوجية نقول الليلة الظعينة والظعينة قبل ظهور السيارات كانت تتم على البيعر ( الجمل ) فى لسان العرب الظعنة السفرة القصيرة والظعينة الجمل يظعن علية
المسحاة
مسحاة والجمع مساحى هى المجرفة من الحديد ( لسان العرب )
الدوم
دكر ابو زياد والاعرابى ان من العرب من يسمى النبق دوما وقال عمارة الدوم العظام من السدر ( لسان العرب )
خرعوب
برهرهة رادة رخصة كخرعوبية البانة المنتظر
(امرؤ القيس الكندى)
قال الليث هى الشابة الحسنة القوام ( لسان العرب )
من شعر الدان الحضرمى قال الشاعر
وانا بكيته مـــــــثل مايبكين لا عند مـــن اشكي
لا ننا مظلـــــــوم من شقين خرعوب شل عقلي
وبالعيون السود قد القلب قد نصفين خلي ربش عقلي بتحريك الحجابين
ضبح
نقول ضبحان للشخص الذى حالة ملان قال ابن منظور ضبح صاح وخاصم ( لسان العرب )
ضرى
يقال ضرى الشى بالشى اذا اعتادة فلايكاد يصبر عنة والضراوة العادة ( لسان العرب )
من الديوان المحضارى )
قال الشاعر ( وهم عالعسل واللبن من سمح ضرونى :: وبعدة سوقنى من القاطع وضرونى )
ضرونى الاولى من الضراوة والعادة اما ضرونى الثانية من المضرة والاذى
القصعة
قال صلى الله عليه وسلم- (”توشك الأمم ان تتداعى عليكم كما تتداعى الأكلة على قصعتها. فقال قائل:أومن قلة نحن يومئذ يارسول الله؟ قال: بل انتم كثير.. ولكنكم غثاء كغثاء السيل.. ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن فى قلوبكم الوهن.. فقال قائل: وما الوهن يارسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت)
القصعة كما جاءت فى الحديث الشريف من فصيح كلام العرب ونحن نقول بلساننا قصعة لبن وقصعة طماطم فالقصعة هى الصفحة ونجمع قصعات ( القاموس المحييط
كنبل وكنابل
اللحاف او الغطاء الواقى من شدة البرد نطلق علية كنبل والجمع كنابل جاء فى لسان العرب رجل كنبل وكنابل شديد وصلب فالتسمية جاءت من هذا التوصيف وانتقلت هذة التسمية الى الاردية لتطلق ايضا على اللحاف او البطانية . لسان العرب
بشيش
من الديوان المحضارى ) قال الشاعر
قالوا انة مايرابع ذهن منة ذهن ::: يرفعك ويحطك بشيش
البش : اللطف والاقبال وقيل هو ان يضحك لة ويلقاة لقاء جميلا والبشاشة طلاقة الوجة والبشيش كالبشاشة ( لسان العرب )
العنز
تماما كماهو الحال فى عاميتنا العنز الانثى من الماعز ( القاموس المحيط )
التيس
هو الذكر من الماعز والجمع الكثير تيوس ( لسان العرب )
سرط
عند البلع او لمن ياكل بنهم وشرية نقول سرط وهو مطابق الفصيح عند اهل اللغة سرطت الشى بالكسر بلعتة ( مختار الصحاح + لسان العرب )
دحس ومدحوس
عند حالات الاصابة الداحس قرحة او بثرة بين الظفر واللحم ينقلع منها الظفر فبقال الاصبع مدحوسة ( القاموس المحيط )
البرحة
البرحة مشتقة من البراح بالفتح وهو المتسع من الارض لازرع فية ولاشجر
طمر
نقول فى لساننا طمر من فوق السترة طمر تعنى وثب قال بعضهم الوثوب الى اسفل بمعن قفز من اعلى الجدار وقيل الطمور شبة الوثوب فى السماء
دفر
الدفر هو الدفع دفر فى عنقة دفرا دفع فى صدرة ومنعة : يمانية ودفرتة فى قفاة دفرا اى دفعتة ( لسان العرب )
( للفائدة ) دفرنا وبغيت المسقط : مثل شعبى يضرب لمن يتذرع عن اية سبب او حجة
السمر
ضرب من العضاة وقيل من الشجر صغار الورق قصار الشوك ولة برمة صفراء ياكلها الناس وليس فى العضاة شى اجود خشبا من السمر ( لسان العرب ) والسمر من شجر الطلح تجمع سمر و سمرات ( مختار الصحاح )
من الديوان المحضارى ) قال الشاعر
سل عن نشيدي وفني كل وادي
وتخبر العشب مني والبواسق والسمر والقتاد
في خير انته ونا با نلتقي في سعـــــــــــــــــــــاد
الدعس
للحث على سرعةالسير والمشى نقول ادعس والدعس فى اللغة هو شدة الوطا فيقال دعست الابل الطريق تدعسة دعسا اى وطئتة وطأ شديدا ( لسان العرب )
الزعق
الزعق هو الصياح ( لسان العرب + مختار الصحاح )
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق