بيضة من ديك
ـــــــ
ويطلق على استحالة او ندرة توفر شئ ما من شخص ما
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدر يشور لعماته
ـــــــ
يطلق للي مقدرته بس على الضعيف ولا يقدر على القوي ويشور باللهجه العاميه تعني يقدر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بايتربح وقع رباح
ـــــــ
ويطلق لمن يرغب في شئ ما ويحصل له عكسه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بايشمها عور عينها
ـــــــ
الشم هنا تعني بالعاميه التقبيل ويشبه هذا المثل في معناه المثل السابق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعير يعصر وبعير يوكل تخ
ـــــــ
ويطلق على من يقوم بعمل ما وينسب جهده لآخر والتخ هو مايتبقى بعد عصر السمسم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلاش قال حطه في الميزان
ـــــــ
ويطلق للتدليل على الرغبه في الشئ السهل الذي لايبذل اي جهد يذكر في الحصول عليه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب ازرى من مولاه
ـــــــ
ويشبه في معناه المثل العربي الشهير الكتاب يبان من عنوانه ومعنى كلمة ازرى (اسوأ)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باتتنقّى لبوها حبلت
ـــــــ
باتتنقّى اي ارادت الأنتقام ويشبه هذا المثل في معناه المثل السابق (بايشمها عور عينها )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالت البقره بالوا عيالها عشره
ـــــــ
ويضرب لوصف التقليد الأعمى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بانشوف آل باعبّاد عند الصراط
ـــــــ
ويقال عند ادّعاء احدهم بمقدرته على القيام بعمل ماوهو يشبه المثل العربي الشهير( هذا الفرس وهذا الميدان )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البادي اظلم
ـــــــ
مثل شهير ومعناه واضح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بادر بعيشك ولو قل
ـــــــ
اي لاتفرط في الفرصه التي تواتيك ولو كانت اقل من طموحك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب يجي لك منه ريح سدّه واستريح
ـــــــ
اي اجتنب الشر بسد بابه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باعبّاد ولو ماصلّى
ـــــــ
ويضرب لتدليل علىالتمسك بشئ ما او بشخص ما مهما حصل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب صنّع مفقرين
ـــــــ
صنّع بمعنى اغلق والمفقر هو المدخل ويضرب عند حل عدّة مشاكل بحل واحد وهو يشبه المثل العربي الشهير ( ضرب عصفورين بحجر واحد )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باللّيل عدّل كلامك وبالنهار التفت
ـــــــ
حيث الليل يساعد على استراق السمع فأحذرعند كلامك والنهار يراك من يراك فأحذر ايضا بالتلفّت ويطلق للتدليل على الحيطه والحذر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بانصيف تحت البعو
ـــــــ
بانصيف والبعو قريتين متجاوريتين ويضرب لوصف شيئين غير مهمين متشابهين ويشبه في معناه المثل العربي الشهير ( وافق شن طبقه )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
با نشوف راس البعير يوخذ فيين
ـــــــ
بانشوف اي سنرى ويوخذ فيين اي يتجه الى اين ويضرب فيمن تدور برأسه فكره ما لم يتخذ بشأنها قرارا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باعلال ويوه
ــــــ
باعلال اسم قريه وكلمة يوه تطلقها المرأه عند تلبية النداء ويطلق هذا لوصف شخص ما متكبر وللتقليل من شأنه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باطل ذي السنه مخره بالسلامه
ـــــــ
مخره بالسلامه اي نتيجته السنه القادمه ومعناه ان نتيجة العمل السئ آتيه مهما طال الزمن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب حمر على حمط
ـــــــ
الحمر هو من اجود انواع الخشب والحمط علف الماشيه ويطلق عند وضع الشخص الغير مناسب في مكان ما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب النجار مكسور
ـــــــ
وهو مثل غني عن التعريف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بانفر ولا ني خليّه
ـــــــ
بانفر وتعني ترك الزوجه بيتها الى بيت اهلها ولا ني خليّه اي مشغوله ويضرب للشخص الذي يهدد بعمل ما وهو خائف من عواقبه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب التوبه مفتوح
ـــــــ
ينصح بذلك من اذنب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بت عند امك بت عند ابوك
ـــــــ
بت تعني اذهب ويضرب وصفا في تطويل الأجراءات والتكليف الزائد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بخير امك قال عليها خمس اوق
ـــــــ
بخير امك اي هل امك في خير؟ والأواق عمله حضرميه قديمه ويضرب في وصف شخص ما تسأله عن شئ محدد فيجيبك عن شئ آخر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البدع انثى والجواب ذكر
ـــــــ
البدع بدء الكلام ويعني ان الرد دائما اقوى من البدايه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بردان سقط فوق متدفّي
ـــــــ
ويضرب عند لجوء المحتاج الى من هو احوج منه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بر او شعير؟
ـــــــ
وهو سؤال بمعنى هل الأمر مفرح ام محزن؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بر وعند القفيل
ـــــــ
القفيل اسم شخص ويضرب عند وجود شئ ما لكن صعب المنال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرد يهوى الريده
ـــــــ
الريده منطقه جبليه في حضرموت مرتفعه شديدة البروده ويضرب لوصف الشخص السئ الطالع الذي تأتيه المصائب من كل مكان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برّك جمل تشبع لحم
ـــــــ
برّك جمل اي اجلسه ومعنى الكلمه ـ اذبحه ـ والمثل واضح في معناه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بُرُز بي وقل لي حُبْ امك
ـــــــ
بُرُز بي اي انفرد بي وكلمة حُبْ امك من السب والشتم الشديد ومعنى المثل انه اذا لديك نصيحه او نقد فقلها دون تجريح امام الناس ( بل على انفراد ) ولو كانت قاسيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برك وشافع
ـــــــ
برك اي مبروك وتقال عند هدوف مولود جديد وشافع للتعزيه عند وفاة ذلك المولود ويضرب عند فقدان احدهم لشئ ما قبل الأستفاده منه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البر سلف
ـــــــ
اي ان ماتقوم به من عمل طيب او سئ سترى نتيجته ان آجلا او عاجلا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرد عدو الدّين
ـــــــ
لأن بسببه يمتنع البعض عن الغسل والوضوء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البركه في الحاصل
ـــــــ
يقولهاالمضيف لضيفه تواضعا بما قدم من طعام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البركه في واحد ولو كثروا
ـــــــ
اي ان الأولاد مع كثرتهم قد لايكونون كلهم نافعين لأهلهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البركه في السهاله
ـــــــ
وهو للحث على التوكل على الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برْزة العفار على مشك سعف
ـــــــ
مشك سعف اي كميه من سعف النخيل ويضرب للدلاله علىتفاهة امر ما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برزه على حمل صخر
ـــــــ
الصخر بمعنى الفحم وهو شبيه بالمثل السابق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرزه ترجع للمجلس
ـــــــ
ويضرب للنهي عن التحدّث على انفراد وسط مجموعه من الناس حتى لايساء الظن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البر ماله وحّاله
ـــــــ
البر هو القمح والوحّاله بقايا الأكل في الوعاء ويضرب وصفا للشخص الذي يتقن عمله لدرجه عدم ابقاؤه عيوبا عند نهاية العمل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البر ماله عكضه
ـــــــ
العكضه هي امحصول الثاني من نفس لبذور وهو بمعنى المثل السابق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البر ماله جذمور
ـــــــ
الجذمور هو الجذر ويشبه في معناه المثل السابق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بر محمد ولا سفينة نوح
ـــــــ
ويقال عند تفضيل امر ما على آخر نظرا لمنّة صاحبه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسط بخساره
ـــــــ
بسط ـ بضم الميم والسين ـ وتعني افطر والبسط هو وجبة الفطور ويقال للتفاؤل بأول مشتري فلاتتردد في البيع له حتى ولو بخساره وهو من امثلة التجار
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله لا دار غيري
ـــــــ
لا هنا بمعنى الى ويضرب وصفا للبخيل الذي يدعو ضيفه الى دار الغير لا الى داره
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بشّر القاتل ولو بعد حين
ـــــــ
اي ان القاتل لا بد وان ينال عقابه ولو بعد مدّه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البصر خير من القوّه
ـــــــ
البصر بمعنى الحكمه ومعنى المثل واضح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بضاعه بايره ولا غريم مطل
ـــــــ
بايره بمعنى كاسده او لايمكن بيعها والمطل هو المشتري المماطل في التسديد بعد الشراء وهو من امثلة التجار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بطن السارق تقرْقرْ
ـــــــ
تقرْقرْ بمعنى تحدث صوتا ومعنى المثل ان السارق دائما يكون قلقا ولابد من كشفه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بطيخه ولا كزابه
ـــــــ
الكزابه هي جوزة الهند ويضرب للتدليل على ان مصيبه اهون من الأخرى فوقع البطيخه على الرأس اهون من وقع الكزابه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعّد الرّزق من طريق الرّزق
ـــــــ
بعّد اي ابعد وهو بمعنى المثل الشهير ( انفق مافي الجيب يأتيك ما في الغيب )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البعير يجتر من جوفه
ـــــــ
يجتر اي يعيد الطعام مرّه اخرى من الجوف ويضرب لوصف الشخص الذي يعتمد على نفسه في ترتيب اموره وعمله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعْره في الرّضيح
ـــــــ
البعره هي من روث الماشيه والرّضيح هو نوى التمر بعد تكسيره لأستخدامه كعلف للماشيه ويضرب هذا المثل عندما يختلط بالشئ مفسد فيبطله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد الصلاه مية حاجه تنقضي
ـــــــ
ويضرب للتدليل على تقديم الصلاه على كل الأمور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد القرش نقّاد
ـــــــ
ويضرب للتعبير على ان الأمور ليست سائبه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد الرّجال رجال
ـــــــ
ويضرب لوصف قوم كرام هم من اصل قوم كرام ايضا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البُعُد سُعد
ـــــــ
ويضرب فيمن لايجد راحه بين بني قومه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد من البدوي لا تحضّر
ـــــــ
بعد اي ابتعد ومعناه ابتعد عن البدوي بعد تحضره لكون تصرفاته تكون احيانا غير مناسبه ومتكلفه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد ما اسْتكفى قفّى
ـــــــ
ويضرب للشخص الذي يستكفي بعد انتهاء مصلحته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد ماشرد قال عتيق ياسويد
ـــــــ
هرب عبد على سيّده يقال له سويد ولما يئس السيد من اعادته قال له اعتقتك ويضرب فيمن يجود بشئ لم يعد يمتلكه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البعير يطحس في شبر
ـــــــ
يطحس تعني ينزلق ويضرب عندما يزل العاقل ويخطئ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعصا موسى ولا عصا فرعون
ـــــــ
يقال عند تحدّي احدهم لآخر بتنفيذ مايراه بأي وسيله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعير انكسر في المسيال
ـــــــ
ويضرب فيمن يصدّق كذبه هو مبتدعها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعضه ولا قلّه
ـــــــ
اي وجود الشئ ولو كان قليلا افضل من عدمه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغى القبض واللمس
ـــــــ
يضرب فيمن يريد الجمع بين امرين متضادين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بُغضْتك في الواي بقلت في فؤادي
ـــــــ
يضرب حين يراد القول لأحدهم اني ابغضك وانت بعيد عني فكيف وانت قريب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغضك من زنى قفا دارك
ـــــــ
قفا اي خلف ويضرب فيمن يتسبب في وضع الناس في الشبهات ويحذر من الأقتراب من الشبهات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغى تمره رصنوه بجذعها
ـــــــ
بغى اي اراد ورصنوه اي ربطوه ويضرب فيمن يبحث عن مغنم فيعود بالخساره بدلا عن ذلك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغيت لعْور يناوسنا فرقز عيونه وفزّعنا
ـــــــ
بغيت اي اردت لعْور اي الأعور او الأعمى ويناوسنا يؤنسنا وفرقز عيونه اي فتحها ويضرب لمن ينتظر المساعده من شخص ما فيلقى المصاعب بدلا عنها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغاها شريطه وقْعت قليده
ـــــــ
بغاها اي ارادها والشريطه المرحله الأولى من اغلاق الباب وقعت اي صارت والقليده الأغلاق المحكم للباب ويضرب فيمن اراد معالجة مشكله فوجد نفسه واقعا في مشكله اكبر منها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغاها بالفاتحه
ـــــــ
اي ارادها بالفاتحه ويضرب فيمن يريد الشئ دون مقابل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغت التيس
ـــــــ
تشبيها بالعنزه التي تريد مقاربة التيس ويضرب عند موافقة احدهم على امر ما
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقْعه دردبيس ماتفنّد الجمعه من الخميس
ـــــــ
بقْعه وهي كلمه لوصف الحال ودرْدبيس تعني اختلاط الحابل بالنابل ويضرب المثل عند تفاقم الأمور واختلاط الحابل بالنابل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البلْخي من الساده
ـــــــ
ويضرب عند الأشاره لشخص مهم ومظهره لايوحي بذلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البلاء يعم والرحمه تخص
ـــــــ
والمثل واضح في معناه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلي رمضان في لي مايصومه
ـــــــ
بلي اي ابتلى لي مايصومه اي الذي لا يصومه ويضرب عند ابتلاء احدهم بشخص مسئ ولايرغب بأن يرد الأساءه بمثلها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البن يحترق
ـــــــ
يقال اشاره للتوقف عن الكلام لوجود المعني به
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بن آدم يطير بلا جناح
ـــــــ
مبالغه في كثرة تنقلاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بنتنا في الصندوق واخبارها في السوق
ـــــــ
ويضرب للمبالغه فيما يمس سمعة البنت وسرعة انتشاره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بن آدم مايملي اثمه الا التراب
ـــــــ
يملي اثمه اي يملي فمه ويضرب لوصف جشع الأنسان وطمعه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بُندق صاد وعْلين
ـــــــ
وهو شبيه بالمثل الشهير عصفورين بحجر واحد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البنت ونّه والولد جنّه
ـــــــ
ويضرب لتفضيل الذكور على الأناث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البنات بلا ام كما الثّوب بلا كُم
ـــــــ
لأن حاجة البنت لأمها اكثر من الأبن لها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بوزيد معروف بشمله
ـــــــ
الشمله كساء غليظ يلبسه الفقراء ويضرب للدلاله على معرفة احدهم بتصرفاته واخلاقه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بودي الغيث قطره
ـــــــ
بودي اي بداية ويضرب للتدليل على ان بداية كل امر كبير تكون صغيره
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بور ناكرتْ اهلها
ـــــــ
بور قريه في حضرموت ويضرب للشخص المتنكّر والجاحد لذوي الفضل عليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بُوسةْ عبد
ـــــــ
البوسه هي الأليتين ويطلق وصفا للظلام الحالك
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بوعمر يحشي بندقه تمر
ـــــــ
ويضرب وصفا للشخص الذي يقول مالايستطيع تنفيذه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيّت مظلوم ولا تبات ظالم
ـــــــ
اي نم مظلوم ولا تنام ظالم ويضرب للحث على الأبتعاد عن الظلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البياع قحْبة المشتري
ـــــــ
وكلمة قحْبه تعني حرفيا المرأه المومس ويضرب المثل للدلاله على ارضاء البائع دائما للمشتري وهناك مثل مصري معروف يشبهه في المعنى وهو الزبون دائما على حق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيضه من ديك
ـــــــ
ويضرب لوصف الشئ النادر الحدوث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
البياض في السّتر
ـــــــ
السّتر اي الجدران ويضرب حين يراد التقليل من اهمية بياض النساء وان المهم المخبر وليس المظهر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بينهم خلُص جابيه
ـــــــ
الخلص هو الممر او الفتحه والجابيه هي بركة الماء والمقصود بالخلص هنا الفتحه التي تربط بين بركتين فبمجرد امتلاء احدهما تمتلي الأخرى ويضرب المثل لوصف علاقه حميمه بين شخصين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
البياع باخيضر والمشتري باخيضر
ـــــــ
وباخيضر اسم ويضرب المثل للدلاله على تواطؤ احدهم مع الآخر لقرابتها لبعضهما البعض
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيّتها نار تصبح رماد
ـــــــ
ويضرب للحث على الصبر ويقال احيانا جمر بدلا من نار
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بيّت الماء في البير ولا في شواء البعير
ـــــــ
شواء البعير اي بطنه ويضرب للحث على التريث في بعض الأمور وعدم افشاء بعض الأسرار حتى يحين الوقت الوقت المناسب
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
البيّاع خسران
ـــــــ
ذلك ان النقود تذهب ومايباع سيبقى
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ببيسه حُلبه تخسّرك بقرش لحم
ـــــــ
بيسه اسم لعمله قديمه والقرش ايضا الا ان البيسه اقل ويضرب المثل حين يراد القول انه قد يأتي الضرر من اتفه الأسباب
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
البيض المسجّر يتدحرجح على بعضه البعض
ـــــــ
المسجّر اي التالف وهو شبيه بالمثل العربي الشهير الطيور على اشكالها تقع
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيّاع صومالي والمشتري صومالي
ـــــــ
بمعنى المثل السابق البياع باخيضر والمشتري باخيضر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــ
ويطلق على استحالة او ندرة توفر شئ ما من شخص ما
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدر يشور لعماته
ـــــــ
يطلق للي مقدرته بس على الضعيف ولا يقدر على القوي ويشور باللهجه العاميه تعني يقدر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بايتربح وقع رباح
ـــــــ
ويطلق لمن يرغب في شئ ما ويحصل له عكسه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بايشمها عور عينها
ـــــــ
الشم هنا تعني بالعاميه التقبيل ويشبه هذا المثل في معناه المثل السابق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعير يعصر وبعير يوكل تخ
ـــــــ
ويطلق على من يقوم بعمل ما وينسب جهده لآخر والتخ هو مايتبقى بعد عصر السمسم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلاش قال حطه في الميزان
ـــــــ
ويطلق للتدليل على الرغبه في الشئ السهل الذي لايبذل اي جهد يذكر في الحصول عليه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب ازرى من مولاه
ـــــــ
ويشبه في معناه المثل العربي الشهير الكتاب يبان من عنوانه ومعنى كلمة ازرى (اسوأ)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باتتنقّى لبوها حبلت
ـــــــ
باتتنقّى اي ارادت الأنتقام ويشبه هذا المثل في معناه المثل السابق (بايشمها عور عينها )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالت البقره بالوا عيالها عشره
ـــــــ
ويضرب لوصف التقليد الأعمى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بانشوف آل باعبّاد عند الصراط
ـــــــ
ويقال عند ادّعاء احدهم بمقدرته على القيام بعمل ماوهو يشبه المثل العربي الشهير( هذا الفرس وهذا الميدان )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البادي اظلم
ـــــــ
مثل شهير ومعناه واضح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بادر بعيشك ولو قل
ـــــــ
اي لاتفرط في الفرصه التي تواتيك ولو كانت اقل من طموحك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب يجي لك منه ريح سدّه واستريح
ـــــــ
اي اجتنب الشر بسد بابه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باعبّاد ولو ماصلّى
ـــــــ
ويضرب لتدليل علىالتمسك بشئ ما او بشخص ما مهما حصل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب صنّع مفقرين
ـــــــ
صنّع بمعنى اغلق والمفقر هو المدخل ويضرب عند حل عدّة مشاكل بحل واحد وهو يشبه المثل العربي الشهير ( ضرب عصفورين بحجر واحد )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باللّيل عدّل كلامك وبالنهار التفت
ـــــــ
حيث الليل يساعد على استراق السمع فأحذرعند كلامك والنهار يراك من يراك فأحذر ايضا بالتلفّت ويطلق للتدليل على الحيطه والحذر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بانصيف تحت البعو
ـــــــ
بانصيف والبعو قريتين متجاوريتين ويضرب لوصف شيئين غير مهمين متشابهين ويشبه في معناه المثل العربي الشهير ( وافق شن طبقه )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
با نشوف راس البعير يوخذ فيين
ـــــــ
بانشوف اي سنرى ويوخذ فيين اي يتجه الى اين ويضرب فيمن تدور برأسه فكره ما لم يتخذ بشأنها قرارا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باعلال ويوه
ــــــ
باعلال اسم قريه وكلمة يوه تطلقها المرأه عند تلبية النداء ويطلق هذا لوصف شخص ما متكبر وللتقليل من شأنه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باطل ذي السنه مخره بالسلامه
ـــــــ
مخره بالسلامه اي نتيجته السنه القادمه ومعناه ان نتيجة العمل السئ آتيه مهما طال الزمن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب حمر على حمط
ـــــــ
الحمر هو من اجود انواع الخشب والحمط علف الماشيه ويطلق عند وضع الشخص الغير مناسب في مكان ما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب النجار مكسور
ـــــــ
وهو مثل غني عن التعريف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بانفر ولا ني خليّه
ـــــــ
بانفر وتعني ترك الزوجه بيتها الى بيت اهلها ولا ني خليّه اي مشغوله ويضرب للشخص الذي يهدد بعمل ما وهو خائف من عواقبه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب التوبه مفتوح
ـــــــ
ينصح بذلك من اذنب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بت عند امك بت عند ابوك
ـــــــ
بت تعني اذهب ويضرب وصفا في تطويل الأجراءات والتكليف الزائد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بخير امك قال عليها خمس اوق
ـــــــ
بخير امك اي هل امك في خير؟ والأواق عمله حضرميه قديمه ويضرب في وصف شخص ما تسأله عن شئ محدد فيجيبك عن شئ آخر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البدع انثى والجواب ذكر
ـــــــ
البدع بدء الكلام ويعني ان الرد دائما اقوى من البدايه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بردان سقط فوق متدفّي
ـــــــ
ويضرب عند لجوء المحتاج الى من هو احوج منه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بر او شعير؟
ـــــــ
وهو سؤال بمعنى هل الأمر مفرح ام محزن؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بر وعند القفيل
ـــــــ
القفيل اسم شخص ويضرب عند وجود شئ ما لكن صعب المنال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرد يهوى الريده
ـــــــ
الريده منطقه جبليه في حضرموت مرتفعه شديدة البروده ويضرب لوصف الشخص السئ الطالع الذي تأتيه المصائب من كل مكان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برّك جمل تشبع لحم
ـــــــ
برّك جمل اي اجلسه ومعنى الكلمه ـ اذبحه ـ والمثل واضح في معناه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بُرُز بي وقل لي حُبْ امك
ـــــــ
بُرُز بي اي انفرد بي وكلمة حُبْ امك من السب والشتم الشديد ومعنى المثل انه اذا لديك نصيحه او نقد فقلها دون تجريح امام الناس ( بل على انفراد ) ولو كانت قاسيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برك وشافع
ـــــــ
برك اي مبروك وتقال عند هدوف مولود جديد وشافع للتعزيه عند وفاة ذلك المولود ويضرب عند فقدان احدهم لشئ ما قبل الأستفاده منه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البر سلف
ـــــــ
اي ان ماتقوم به من عمل طيب او سئ سترى نتيجته ان آجلا او عاجلا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرد عدو الدّين
ـــــــ
لأن بسببه يمتنع البعض عن الغسل والوضوء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البركه في الحاصل
ـــــــ
يقولهاالمضيف لضيفه تواضعا بما قدم من طعام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البركه في واحد ولو كثروا
ـــــــ
اي ان الأولاد مع كثرتهم قد لايكونون كلهم نافعين لأهلهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البركه في السهاله
ـــــــ
وهو للحث على التوكل على الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برْزة العفار على مشك سعف
ـــــــ
مشك سعف اي كميه من سعف النخيل ويضرب للدلاله علىتفاهة امر ما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برزه على حمل صخر
ـــــــ
الصخر بمعنى الفحم وهو شبيه بالمثل السابق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرزه ترجع للمجلس
ـــــــ
ويضرب للنهي عن التحدّث على انفراد وسط مجموعه من الناس حتى لايساء الظن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البر ماله وحّاله
ـــــــ
البر هو القمح والوحّاله بقايا الأكل في الوعاء ويضرب وصفا للشخص الذي يتقن عمله لدرجه عدم ابقاؤه عيوبا عند نهاية العمل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البر ماله عكضه
ـــــــ
العكضه هي امحصول الثاني من نفس لبذور وهو بمعنى المثل السابق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البر ماله جذمور
ـــــــ
الجذمور هو الجذر ويشبه في معناه المثل السابق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بر محمد ولا سفينة نوح
ـــــــ
ويقال عند تفضيل امر ما على آخر نظرا لمنّة صاحبه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسط بخساره
ـــــــ
بسط ـ بضم الميم والسين ـ وتعني افطر والبسط هو وجبة الفطور ويقال للتفاؤل بأول مشتري فلاتتردد في البيع له حتى ولو بخساره وهو من امثلة التجار
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله لا دار غيري
ـــــــ
لا هنا بمعنى الى ويضرب وصفا للبخيل الذي يدعو ضيفه الى دار الغير لا الى داره
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بشّر القاتل ولو بعد حين
ـــــــ
اي ان القاتل لا بد وان ينال عقابه ولو بعد مدّه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البصر خير من القوّه
ـــــــ
البصر بمعنى الحكمه ومعنى المثل واضح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بضاعه بايره ولا غريم مطل
ـــــــ
بايره بمعنى كاسده او لايمكن بيعها والمطل هو المشتري المماطل في التسديد بعد الشراء وهو من امثلة التجار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بطن السارق تقرْقرْ
ـــــــ
تقرْقرْ بمعنى تحدث صوتا ومعنى المثل ان السارق دائما يكون قلقا ولابد من كشفه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بطيخه ولا كزابه
ـــــــ
الكزابه هي جوزة الهند ويضرب للتدليل على ان مصيبه اهون من الأخرى فوقع البطيخه على الرأس اهون من وقع الكزابه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعّد الرّزق من طريق الرّزق
ـــــــ
بعّد اي ابعد وهو بمعنى المثل الشهير ( انفق مافي الجيب يأتيك ما في الغيب )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البعير يجتر من جوفه
ـــــــ
يجتر اي يعيد الطعام مرّه اخرى من الجوف ويضرب لوصف الشخص الذي يعتمد على نفسه في ترتيب اموره وعمله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعْره في الرّضيح
ـــــــ
البعره هي من روث الماشيه والرّضيح هو نوى التمر بعد تكسيره لأستخدامه كعلف للماشيه ويضرب هذا المثل عندما يختلط بالشئ مفسد فيبطله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد الصلاه مية حاجه تنقضي
ـــــــ
ويضرب للتدليل على تقديم الصلاه على كل الأمور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد القرش نقّاد
ـــــــ
ويضرب للتعبير على ان الأمور ليست سائبه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد الرّجال رجال
ـــــــ
ويضرب لوصف قوم كرام هم من اصل قوم كرام ايضا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البُعُد سُعد
ـــــــ
ويضرب فيمن لايجد راحه بين بني قومه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد من البدوي لا تحضّر
ـــــــ
بعد اي ابتعد ومعناه ابتعد عن البدوي بعد تحضره لكون تصرفاته تكون احيانا غير مناسبه ومتكلفه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد ما اسْتكفى قفّى
ـــــــ
ويضرب للشخص الذي يستكفي بعد انتهاء مصلحته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد ماشرد قال عتيق ياسويد
ـــــــ
هرب عبد على سيّده يقال له سويد ولما يئس السيد من اعادته قال له اعتقتك ويضرب فيمن يجود بشئ لم يعد يمتلكه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البعير يطحس في شبر
ـــــــ
يطحس تعني ينزلق ويضرب عندما يزل العاقل ويخطئ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعصا موسى ولا عصا فرعون
ـــــــ
يقال عند تحدّي احدهم لآخر بتنفيذ مايراه بأي وسيله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعير انكسر في المسيال
ـــــــ
ويضرب فيمن يصدّق كذبه هو مبتدعها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعضه ولا قلّه
ـــــــ
اي وجود الشئ ولو كان قليلا افضل من عدمه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغى القبض واللمس
ـــــــ
يضرب فيمن يريد الجمع بين امرين متضادين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بُغضْتك في الواي بقلت في فؤادي
ـــــــ
يضرب حين يراد القول لأحدهم اني ابغضك وانت بعيد عني فكيف وانت قريب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغضك من زنى قفا دارك
ـــــــ
قفا اي خلف ويضرب فيمن يتسبب في وضع الناس في الشبهات ويحذر من الأقتراب من الشبهات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغى تمره رصنوه بجذعها
ـــــــ
بغى اي اراد ورصنوه اي ربطوه ويضرب فيمن يبحث عن مغنم فيعود بالخساره بدلا عن ذلك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغيت لعْور يناوسنا فرقز عيونه وفزّعنا
ـــــــ
بغيت اي اردت لعْور اي الأعور او الأعمى ويناوسنا يؤنسنا وفرقز عيونه اي فتحها ويضرب لمن ينتظر المساعده من شخص ما فيلقى المصاعب بدلا عنها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغاها شريطه وقْعت قليده
ـــــــ
بغاها اي ارادها والشريطه المرحله الأولى من اغلاق الباب وقعت اي صارت والقليده الأغلاق المحكم للباب ويضرب فيمن اراد معالجة مشكله فوجد نفسه واقعا في مشكله اكبر منها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغاها بالفاتحه
ـــــــ
اي ارادها بالفاتحه ويضرب فيمن يريد الشئ دون مقابل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بغت التيس
ـــــــ
تشبيها بالعنزه التي تريد مقاربة التيس ويضرب عند موافقة احدهم على امر ما
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقْعه دردبيس ماتفنّد الجمعه من الخميس
ـــــــ
بقْعه وهي كلمه لوصف الحال ودرْدبيس تعني اختلاط الحابل بالنابل ويضرب المثل عند تفاقم الأمور واختلاط الحابل بالنابل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البلْخي من الساده
ـــــــ
ويضرب عند الأشاره لشخص مهم ومظهره لايوحي بذلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البلاء يعم والرحمه تخص
ـــــــ
والمثل واضح في معناه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلي رمضان في لي مايصومه
ـــــــ
بلي اي ابتلى لي مايصومه اي الذي لا يصومه ويضرب عند ابتلاء احدهم بشخص مسئ ولايرغب بأن يرد الأساءه بمثلها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البن يحترق
ـــــــ
يقال اشاره للتوقف عن الكلام لوجود المعني به
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بن آدم يطير بلا جناح
ـــــــ
مبالغه في كثرة تنقلاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بنتنا في الصندوق واخبارها في السوق
ـــــــ
ويضرب للمبالغه فيما يمس سمعة البنت وسرعة انتشاره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بن آدم مايملي اثمه الا التراب
ـــــــ
يملي اثمه اي يملي فمه ويضرب لوصف جشع الأنسان وطمعه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بُندق صاد وعْلين
ـــــــ
وهو شبيه بالمثل الشهير عصفورين بحجر واحد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البنت ونّه والولد جنّه
ـــــــ
ويضرب لتفضيل الذكور على الأناث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البنات بلا ام كما الثّوب بلا كُم
ـــــــ
لأن حاجة البنت لأمها اكثر من الأبن لها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بوزيد معروف بشمله
ـــــــ
الشمله كساء غليظ يلبسه الفقراء ويضرب للدلاله على معرفة احدهم بتصرفاته واخلاقه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بودي الغيث قطره
ـــــــ
بودي اي بداية ويضرب للتدليل على ان بداية كل امر كبير تكون صغيره
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بور ناكرتْ اهلها
ـــــــ
بور قريه في حضرموت ويضرب للشخص المتنكّر والجاحد لذوي الفضل عليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بُوسةْ عبد
ـــــــ
البوسه هي الأليتين ويطلق وصفا للظلام الحالك
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بوعمر يحشي بندقه تمر
ـــــــ
ويضرب وصفا للشخص الذي يقول مالايستطيع تنفيذه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيّت مظلوم ولا تبات ظالم
ـــــــ
اي نم مظلوم ولا تنام ظالم ويضرب للحث على الأبتعاد عن الظلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البياع قحْبة المشتري
ـــــــ
وكلمة قحْبه تعني حرفيا المرأه المومس ويضرب المثل للدلاله على ارضاء البائع دائما للمشتري وهناك مثل مصري معروف يشبهه في المعنى وهو الزبون دائما على حق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيضه من ديك
ـــــــ
ويضرب لوصف الشئ النادر الحدوث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
البياض في السّتر
ـــــــ
السّتر اي الجدران ويضرب حين يراد التقليل من اهمية بياض النساء وان المهم المخبر وليس المظهر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بينهم خلُص جابيه
ـــــــ
الخلص هو الممر او الفتحه والجابيه هي بركة الماء والمقصود بالخلص هنا الفتحه التي تربط بين بركتين فبمجرد امتلاء احدهما تمتلي الأخرى ويضرب المثل لوصف علاقه حميمه بين شخصين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
البياع باخيضر والمشتري باخيضر
ـــــــ
وباخيضر اسم ويضرب المثل للدلاله على تواطؤ احدهم مع الآخر لقرابتها لبعضهما البعض
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيّتها نار تصبح رماد
ـــــــ
ويضرب للحث على الصبر ويقال احيانا جمر بدلا من نار
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بيّت الماء في البير ولا في شواء البعير
ـــــــ
شواء البعير اي بطنه ويضرب للحث على التريث في بعض الأمور وعدم افشاء بعض الأسرار حتى يحين الوقت الوقت المناسب
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
البيّاع خسران
ـــــــ
ذلك ان النقود تذهب ومايباع سيبقى
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ببيسه حُلبه تخسّرك بقرش لحم
ـــــــ
بيسه اسم لعمله قديمه والقرش ايضا الا ان البيسه اقل ويضرب المثل حين يراد القول انه قد يأتي الضرر من اتفه الأسباب
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
البيض المسجّر يتدحرجح على بعضه البعض
ـــــــ
المسجّر اي التالف وهو شبيه بالمثل العربي الشهير الطيور على اشكالها تقع
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيّاع صومالي والمشتري صومالي
ـــــــ
بمعنى المثل السابق البياع باخيضر والمشتري باخيضر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق